mans-agric 2008

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أسرة قسم الأراضى - كلية الزراعة - جامعة المنصورة .


    إنشاء مزرعة العنب

    Zira3a
    Zira3a
    Rady BOSS


    ذكر عدد الرسائل : 13
    العمر : 37
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدى أسرة علوم الأراضى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 12/12/2007

    إنشاء مزرعة العنب Empty إنشاء مزرعة العنب

    مُساهمة  Zira3a 12/3/2008, 1:35 am

    يتم إختيار الصنف المناسب للموقع المناسب وحسب المنطقة وبعد ذلك يتم تجهيز الأرض من حرث وتفريم وإضافة الأسمدة ومن ثم تخطيط الأرض .
    - يلاحظ أن المزرعة المعتنى بها تبكر في النضج عن المزرعة الغير مخدومة-
    هذا ونحدد أبعاد الغراس وهذه تختلف بإختلاف نوع التربة وقوتها.

    طريقة التربية الأرض القوية الأرض الضعيفة
    التربية الرأسية 2×2 1.5×1.5
    التربية على أسلاك 1.5×3 1×2.5
    التربية على معرشات:
    أ. جانب واحد 3×3 2×2
    ب. على جانبين 7×7 5×5


    ويعتمد تحديد خطوط المزرعة على :
    1. التعرض لأشعة الشمس: حيث إذا كانت المنطقة معتدلة الحرارة تخطط من الشمال إلى الجنوب وذلك للإستفادة من أكبر قدر ممكن من الشمس طول النهار أما إذا كانت درجة الحرارة عالية يتم تلافي أشعة الشمس وخاصة فترة الظهيرة وتكون الخطوط من الشرق إلى الغرب .
    2. الرياح: يجب أن تكون الخطوط بإتجاة الرياح السائدة في المنطقة وذلك لأن الرياح تكسر الدعامات والأفرع والخطوط.
    3. الري : يجب أن يكون مع سهولة وصول مياه الري إلى الأشجار لذلك تزرع الشتلات بعد عمل الجور ويجب أن تكون ضمن المواصفات المطلوبة .

    تجهيز الأرض:
    يتم تجهيز الأرض تجهيزاً جيدً لتكون مهد مناسب للشتلات ويكون ذلك:
    1. حراثة الأرض حراثة عميقة بإتجاهين.
    2. نشر الزبل العربي المصنع بمعدل 500كغم للدونم وسوبر فوسفات 75 كغم للدونم.
    3. ري الأرض رياً جيداً للمساعدة في تكسير الكدر.
    4. تفريم الأرض تفريماً جيداً.
    5. تربيع وتخطيط الأرض على المسافات المطلوبة حسب طريقة الزراعة وذلك بتحديد مكان الخطوط ومكان الجور.
    6. تمديد خطوط الري .
    7. ري الأرض قبل الزراعة ب 24 ساعة.
    8. زراعة الأشتال في الجور المخصصه لذلك ويراعى أن تكون على نفس مستوى سطح العبوة وأن تكون الطعوم أعلى من سطح الأرض ويجب أن تكون الزراعة مع وجود مياه الري.
    9. الري بعد الزراعة مباشرة بمعدل 20 ْم للدونم.
    10. ري الشتلات في اليوم التالي 4 ساعات مساءً وفي اليوم الثالث ساعتين ثم قطع المياه لمدة واحد يوم ثم وقف الري لمدة ثلاثة أيام ثم الري وهكذا.

    عمل المعرشات:

    في حالة التربية على أسلاك يتم عمل التالي:
    1. تجهيز الأرض كما سبق .
    2. تخطيط الأرض بحيث تكون المسافة بين الخط والآخر من 2.7-3م .
    3. تحديد مكان الزوايا وتكون المسافة بينهما 4.5-5 م وتكون على حسب الشكل التالي:
    ويكون عدد الزوايا في الدونم الواحد 81 قائم كذلك يتم وضع قوائم الشد أمام كل خط من الناحيتين.
    4. تمديد خطوط الري وتكون بخطين خط ري على كل جانب .
    5. تحديد السلك الأولي على إرتفاع 80 سم من سطح الأرض ويشد جيداً ويربط بجميع القوائم الموجوده في الخط.
    6. حفر الجور ووضع السنادات بطول 1.4م وتربط الى السلك الأولي والمسافة وبين الجور إما 1 م أو كل 1.5 م على حسب قوة الأرض.
    7. تركيب الجمالونات ويكون كل ذراع بطول 2 م وتربط مع بعضها بواسطة البراغي.
    8. تمديد الأسلاك وشدها ويكون السلك الأول على إرتفاع 30 سم من السلك الأول والثاني على إرتفاع 25سم من السلك الذي يليه حسب الرسم المرفق
    9. زراعة الشتلات مكانها كما سبق ذكره. والإستمرار في المعاملة.

    ملاحظة: يرفق صور عن تخطيط الأرض لزراعة العنب وخاصة البيوت المحمية.

    التربية :
    هي عملية التحكيم في شكل شجيرية الكرمة والتحكم في كمية المحصول وغيره.
    طرق التربية المتبعة هي :
    1. التربية الرأسية.
    2. التربية على أسلاك: أ.الكردونية. ب. القصبية.
    3. المعرشات:
    إن إختيار أي طريقة من الطرق السابقة يعتمد على :
    1. العوامل الزراعية وهذه تتوقف على مدى توفر العامل الفني والخامات ونوع التربة والخبرة.
    2. العوامل الإقتصادية وهذه تتوقف على مدى توفر رأس المال.
    3. طبيعة الإثمار وهذه من أهم العوامل حيث هنالك بعض الآفات للعنب تحتوي على البراعم قاعدية خصبة مثل البلدي, السلطي , برليت, وغيرها.وبذلك يقصر إلى دوابر ويفضل هنا التربية بالطريقة الرأسية أو الكردونية .

    وهنالك أصناف أخرى نجد أن العيون القاعدية خضرية وهذه يتم التقليم بها إلى تقليم طويل مثل الزيني, بز الناقة, السلطانينا السبيريور وغيرها لذلك يفضل طريقة التربية القصبية.
    وطبعة الحمل في العنب برعم زهري خليط وأفضل القصبات هي المحموله على قصبات عمرها 2 سنة .
    هذا ويوجد في العنب موسمان:
    1. موسم نمو صيفي .
    2. موسم نمو شتوي ( الموسم الساكن).

    أولاً : التربية الرأسية :

    1. زراعة الشتلات في الموسم الأول الغرض منه تكوين مجموع جدري قوي ولذك تترك جميع النموات الخضرية بدون أي تقليم أو خف هذا في حالة الزراعة في الموعد الصيفي.
    أما في حالة الزراعة في الموعد الشتوي فيتم متابعة الأمور حسب الموسم الصيفي الثاني.

    2. الموسم الشتوي الأول : يتم إختيار أقوى الأفرع النامية ويقص إلى 2 عين ويتم إزالة جميع النموات والأفرع الأخرى ويتم وضع الدعامات بطول 1.5م .

    3. الموسم الصيفي الثاني : الغرض منه تكوين قصبه قوية لتكون كنواة للجدع في بداية الموسم كل عين تعطي فرع وهذه تترك حتى طول 10سم وبعد ذلك يتم إختيار أقوى هذه الأفرع وأقربها للدعامة وتربط إلى الدعامة برباط متسع وبعيد عن القمة النامية إلى الدعامة وتكرر العملية كل 20 سم بوضع رباط حتى يصل الفرع إلى أعلى الدعامة يتم عمل تطويش وهذه تشجع الفريع الجانبي ويجب عدم إزالة أي جزء من النمو الخضري وعند إستطالتهاأكثر من اللآزم يتم عمل تطويش لها كذلك يتم إزالة جميع النموات السفلية .

    4. الموسم الشتوي الثاني: وبه تكون القصبة مستقيمة ويوجد عليها عدد من القصبات الجانبية وإذا كان سمك القصبة 2سم فتكون الكرمة جيدة وإذا كان أقل من 2سم نقص إلى 2 عين وتعاد الخطوة السابقة حيث الهدف هو تكوين جدع قوي لحمل الأفرع أما إذا كان السمك 2سم فيقصر إلى 1م ويراعى أن يكون التقصير إلى أقرب عقله وبعد ذلك يتم إزالة كل النموات ويتم إختيار 4-6 قصبات وتقص إلى دوابر 3 عين كذلك يتم إزالة كل السرطانات الموجودة.

    5. الموسم الصيفي الثالث: تنمو الدوابر وتعطي أفرع خضرية وينحصر التقليم في إزالة النموات الخضرية التي أسفل منطقة الرأس مع ترك النموات العلوية.

    6. الموسم الشتوي الثالث: يتم تكوين رأس الشجرة (الكرمة) حيث الدوابر تتحول إلى أفرع ويتم إختيار على كل منها فرعين أو أكثر لتكوين الأفرع في جميع الجهات وتنقص إلى 3-4 عين.

    7. الموسم الصيفي الرابع: تنمو الأفرع وتحمل الثمار وينحصر التقليم في إزالة النموات الزائدة والسرطانات وعمل كشف للثمار والعناقيد.

    8. الموسم الشتوي الرابع: تقص الأفرع إلى دوابر: أ. ثمرية ب. تجديدية ج. إستبدالية
    وهكذا في الموسم التالي, هذه الطريقة هي أسهل الطرق وأسرعها إنتشاراً.

    ·مميزاتها:

    1- سهلة الأداء.
    2- قلة التكاليف.
    3- بساطة التركيب.
    4- سهولة إجراء عمليات الخدمة.

    * عيوبها:

    1- قلة المحصول بسبب التقليم الجائر الذي يحد من النموات الخضرية والثمرية .
    2- صغر حجم الحبات.
    3- المحصول غير متجانس.

    ثانياً : التربية على أسلاك

    تقسم هذه الطريقة إلى:
    *الكردونية وتقسم إلى:-
    1. الكردون المفرد unilateral cordn.
    2. الكردون المزدوج bilateral cordn.
    3. الكردون الرأسي verial cordn .
    *التربية القصبية.
    وفيما يلي شرحاً مفصلاً عن كل طريقة من الطرق السابقة.
    أولاً: الكردونية :
    1. الكردون المزدوج bilateral cordn:
    وتتلخص هذه الطريقة فيما يلي :
    أ‌. زراعة الشتلات في الموسم الأول والغرض منه تكوين مجموع جذري قوي لذلك تترك جميع النموات الخضرية بدون أي تقليم أو خف.
    ب‌. الموسم الشتوي الأول: ويتم إختيار أقوى وأقرب الأفرع إلى الدعامة ونقصر إلى 2 عين ويتم إزالة جميع الأفرع الأخرى.
    ت‌. الموسم الصيفي الثاني: والغرض هنا هو تكوين قصبة قوية لتكون كنواة للجذع الرئيسي وتكوين الهيكل العام للشجرة.
    في بداية الموسم كل عين تعطي فرع وهذه تترك حتى طول 10 سم ويتم إختيار أقوى هذه الأفرع وأقربها للدعامة ويتم إزالة كل الأفرع الأخرى بعد أن تصل إلى طول 20 سم تربط برباط متسع وبعيد عن القمة النامية إلى الدعامة وتكرر العملية كل 20سم حتى يصل الفرع إلى أعلى الدعامة بمسافة 30سم ثم يتم عمل تطويش للفرع عند مستوى السلك السفلي وهذه العملية تشجع التفرع الجانبي والزيادة في السمك ويتم بعد ذلك إزالة كل الأفرع السفلية وثم تترك:
    § فرعيين علويين ويربى كل فرع في إتجاه على السلك السفلي.
    § أربع أفرع ويكون كل فرعيين في إتجاه على الأسلاك التي تلي السلك الأول وعند وصول هذه الأفرع إلى طول 70-80 سم يتم عمل تطويش لها على طول 40-50 سم وذلك لتشجيع خروج النموات الجانبية والتي سوف تكون هي القصبات الثمرية والإستبدالية, وهذه القصبات كلما وصلت إلى مسافة أعلى من السلك الرابع يتم عمل تطويش لها حتى تزيد في السماكة.
    ث‌. الموسم الشتوي الثاني: إذا كان سمك القصبة الرئيسية 1.5-2 سم والقصبات الفرعية بسمك 0.7-1سم نستمر في عملية التربية ونقصر القصبات الفرعية إلى دوابر ثمرية أخرى إستبدالية للمواسم الأخرى أما إذا كانت القصبات الفرعية أقل من ذلك تقصر جميعها إلى دوابر إستبدالية ويتم تربيتها في الموسم التالي كذلك إذا كان سمك القصبه الرئيسية أقل من 1.5 سم تقصر إلى 2عين وتعاد العملية السابقه.
    ج‌. الموسم الصيفي الثالث: تترك جميع النموات العلوية وتزال النموات السفلية ويتم خدمة المحصول إذا كان هنالك إثمار كما سيأتي فيما بعد.

    2. الكردون المفرد unilateral cordn.
    نفس الخطواط السابقة مع ملاحظة إقامة الأسلاك الأولى على إرتفاع 80 سم من سطح الأرض والثاني على إرتفاع 40 سم من السلك الأول وعلى الجانبين, وكذلك يفضل الزراعة هنا على مسافة 1م بين الشتلة والأخرى و2.5م بين الخط والآخر ويحتاج الدونم في هذه الحالة إلى 400 شتلة ثم نستمر في التربية كما يلي :
    أ‌. في الموسم الصيفي الثاني : يتم إختيار أقوى هذه الأفرع ويزال باقي الأفرع وعند وصوله إلى طول 20 سم يربط إلى الدعامة برباط متسع وتكرر العملية كل 20 سم حتى يصل الفرع إلى نهاية السلك الثاني ب 20سم وعندها يتم عمل تطويش للفرع على إرتفاع السلك الثاني ثم تزال كل الأربطة العلوية ويلف الفرع حول السلك الأول مع ترك جميع النموات العلوية وإزالة كل الأفرع السفلية .
    ب‌. الموسم الشتوي الثاني: إذا كان سمك القصبة الرئيسية 1.5-2سم والقصبات الفرعية .75-1سم نستمر عملية التربية وتقصر الأفرع إلى دوابر ثمرية وإستبدالية إما إذا كان سمك القصبات الفرعية أقل من ذلك تقصر جميعها إلى دوابر إستبدالية ونستمر في تربيتها في الموسم التالي .وكذلك إذا كان سمك القصبة الرئسية أقل من 1.5سم تقصر إلى 2عين وتعاد عملية التربية .
    ت‌. الموسم الصيفي الثالث: إذا كانت السماكة كما وجد مناسب نستمر في التربية: 1. إذا كان التقليم تقليم تربية يتم ربط جميع النموات العلوية إلى السلك الثاني وتربيتها وكلما وصلت أعلى من السلك الرابع يتم عمل تطويش لها حتى تزيد في السماكة.
    ث‌. الموسم الشتوي الثالث: يتم تقليم الكرمة وكذلك في المواسم التالية إلى
    أ. دوابر ثمرية. ب. دوابر إستبدالية. ج. دوابر تجديدية.
    2. الكردون الرأسي :
    هذه الطريقة قليلة الإستعمال وخطره جداً حيث تحتاج إلى أيدي مهره جداً ولا داعي لشرحها وتتلخص بتكوين رأس حول الدعامة بطول 2م ويختار عدد من الأفرع المتتالية الأول على إرتفاع 35 سم وبين الذراع والآخر 20سم.

    مميزات اطريقة الكردونية :
    § توزيع العناقيد بشكل منتظم على أجزاء الكرمة .
    § عدم تلامس العناقيد مع بعضها البعض مما يسهل جمع المحصول.
    § الكردون الطويل يعتبر مخزن جيد للموارد الغذائية مما يزيد من كمية المحصول.
    عيوبها:
    § صعوبة التربية وتحتاج إلى عمال مدربين وأصعبها الكردون الرأسي وأسهلها الكردون المزدوج.
    § كثرة التكاليف وإرتفاع قيمة رأس المال الثابت.

    ثانياً: التربية القصبية:
    1. في السنة الأولى يجرى نفس الخطواط السابقة حيث الهدف فيها تكوين مجموع جذري قوي ويقصر الفرع الرئيسي إلى 2 عين ويتم إزالة باقي النموات.
    2. الموسم الصيفي الثاني:
    يتم إختيار أقوى الأفرع وأقربها إلى الدعامة ويتم إزالة عدى ذلك وتربط إلى الدعامة عند طول 20سم وتكرر العملية كل 20 سم حتى يصل الفرع إلى طول 1.5م ويطوش بعد ذلك وتكون الأسلاك محدوده حسب السابق الأول على إرتفاع 80سم من سطح الأرض والثاني على إرتفاع 40سم في السلك الأول وهكذا. والغرض هنا تكون الجذع الرئيسي ويتم إزالة جميع النموات السفلية وتطويش النموات العلوية كلما زاد في الطول عن الحد المطلوب وهو السلك الرابع.

    . 3 الموسم الصيفي الثاني:
    يقصر الجذع الرئيسي إلى طول 90-100سم ويتم إختيار 6 نموات جانبية في النموات الموجوده وتقصر 4 منها إلى دوابر إستبدالية على 2-3 عين والباقي إلى دوابر ثمرية وتطرح أفقياً على السلك الأوسط.
    4. الموسم الصيفي الثالث:
    يتم خلال هذا الموسم تكوين الرأس والذراع ويتم به تفتح عيون القصبات الثمرية وتعطي الثمار وكذلك تفتح عيون الدوابر الإستبدالية وتعطي 8-12 فرع ويتم التخلص من النموات الغير مرغوبة.
    5. الموسم الشتوي الثالث:
    يتم التخلص من القصبات الثمرية التي أثمرت في الموسم السابق والتي يتم إختيارها في الموسم الشـــــتوي الثاني ويتم في هذا الموسم إنتخاب 4-8 قصبات من القصبات الناتجة من الدوابر الإستبدالية وتقصر إلـــــى دوابر ثمرية تطرح أفقياً على السلكين الأول والثاني كل زوج مضاد للزوج الثاني أما باقي القصبات الـ4 يتم تقصيرها إلى دوابر إستبدالية مرة أخرى 2-3 عين.
    6. الموسم الصيفي الرابع:
    يتم في هذا الموسم تفتح عيون القصبات الثمرية وينتج عنها المحصول كذلك تتفتح عيون الدوابر الإستبدالية وينتج عنها 8-12 فرع.
    7. الموسم الشتوي الرابع:
    يتم التخلص من القصبات الثمرية والتي أثمرت ويتم إختيار 4-8 قصبات جديده وتقصر إلى دوابر ثمريه لتحل محل القصبات المزالة والباقي تقصر إلى دوابر إستبدالية كما سبق.
    8. في كل سنة بعد ذلك تعامل الأشجار نفس المعاملة كما في السابق وهكذا.

    مميزات هذه الطريقة:
    § الحصول على محصول جيد وخاصة من الأصناف ذات البراعم القاعدية العقيمة.
    § تعرض المحصول لظرف أفضل وخاصة عند إتباع الخف .
    § التقليم المتبع هو التقليم الطويل ولذلك المحصول أكثر من الطرق الأخرى.
    عيوبها:
    § إرتفاع التكاليف.
    § تحتاج إلى خبرة ومهارة كبيرة جداً وهذه من أخطر الطرق تأثيراً على المحصول حيث الخطأ في فرع يؤدي إلى ضياع 25% من الحصول.

    التربية على المعرشات:
    هذه الطريقة تختلف من منطقة إلى أخرى وهذه تكون:
    1. معرشات مباني وهنا تكون الأعمدة من الباطون والمعرشات من الأسلاك والحديد.
    2. معرشات الحديد.
    3. معرشات خشبية.

    ملاحظة:
    في حالة التربية الرأسية والكردونية يفضل الأصناف ذات البراعم القاعدية الخصبة مثل البرليت, السلطي, الدابوقي , الحلواني وغيرها.
    أما في حالة التربية القصبية يفضل الأصناف ذات البراعم القاعدية العقيمة مثل السبيريور(جـ1) ابرلي سبيريور(جـ2) , سلطانينا, بز الناقة, الزيني وغيرها.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/5/2024, 2:20 pm