منتدى أسرة قسم الأراضى - كلية الزراعة - جامعة المنصورة .


    برنامج الأضاءة والتغذية للرومى

    شاطر
    avatar
    DIAA

    عدد الرسائل : 31
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدى أسرة علوم الأراضى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    برنامج الأضاءة والتغذية للرومى

    مُساهمة  DIAA في 14/12/2007, 11:52 pm

    برنامج التغذية والإضاءة في قطعان الرومي المرباة لإنتاج البيض

    أولا : فترة الحضانة :

    وهي تبدأ من الفقس حتى نهاية الأسبوع الخامس وبداية السادس من العمر . تتناول الكتاكيت خلال هذه الفترة عليقة بادئه كما هو الحال في طيور التسمين وذلك للمساعدة على إكتمال تطور الكتكوت والإستفاده من معدلات النمو السريعة خلال هذه الفترة حيث تحتوي هذه العليقة على 26-28% من البروتين بها على الأقل 10% من مصادر البروتين الحيوانية مثل السمك المجفف أو اللحم والعظم المجفف .

    ثانيأ : برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة النمو :




    خلال هذه الفترة تحدد التغذية وكذلك الإضاءة للعمل على عدم الوصول بالدجاجات والديوك إلى مرحلة التسمين وإعطاء فرصة لاكتمال الأعضاء التناسلية حفاظا على الحصول على بيض صالح للتفريخ . وتقسم هذه الفترة إلى قسمين :

    الأول : من عمر 6 -12 أسبوع حيث تتناول الطيور عليقة بها 18-20 % بروتين تسمي عليقة تجهيزية حتى يتم نقل الطيور إلى العليقة ذات المحتوي البروتينى المنخفض خلال القسم الثاني . تقدم هذه العلائق التجهيزية للاستهلاك الحر حيث تملأ الغذايات وتترك أمام الطيور مملوءة طوال اليوم .

    الثاني : يبدأ من عمر 12 أسبوع وينتهي في عمر 28 أسبوع حيث تستخدم علائق منخفضة في محتواها من البروتين مع تحديد كمية العلف بالنسبة للطائر الواحد حيث يقدم 120-150 جرام لسلالات الخفيفة وحوالي180-220 جرام للسلالات الثقيلة ويتلازم نظام تحديد الإضاءة مع التغذية خلال هذه الفترة لتأخير النضج الجنسي حتى تبدأ الدجاجات في وضع البيض وقد أكتمل نموها الجسمي والجنسي بهدف وضع بيض صالح للتفريخ في بداية الإنتاج .

    * إذا ربيت الدجاجات في حجرات أو بيوت مقفلة تكون فترة الإضاءة 16 ساعة يوميا ( طول فترة الإضاءة الطبيعية تكمل إلى 12 ساعة ) وتخفض نصف ساعة يوميا لتصل إلى 12 ساعة خلال الفترة الأولي من الأسبوع 6-12 .

    * من الأسبوع 12-16 تقل فترة الإضاءة إلى ثماني ساعات يوميا حيث تخفض ساعة أسبوعا .

    * من الأسبوع 16-28 يستمر تحديد الإضاءة إلى 8 ساعات يوميا وتكون قوة الإضاءة 3 وات للمتر المربع ولا داعي لتخفيض الإضاءة للديوك .

    أخي المزارع.... إذا قمت بتربية الرومي في الأحواش المفتوحة يجب عليك إتباع الآتي :

    * من عمر 6-12 أسبوع تكون الإضاءة 14 ساعة يوميا وبداية من الأسبوع الثاني عشر يبدأ تحديد برنامج الإضاءة تبعا لموعد الفقس كما يلي :-

    أ- عند فقس الكتاكيت في أول مارس حتى نهاية أغسطس تبلغ عمر 12 أسبوع خلال شهري يونيو ونوفمبر حيث يتناقص ضوء النهار طبيعيا .

    ب – الكتاكيت الفاقسة بين أول سبتمبر إلى مايو حيث يتزايد طول النهار باستمرار تثبيت فترة الإضاءة على 14 ساعة يوميا حتى تنتظم مدة الإضاءة ولا تأثير يتزايد طول النهار المستمر خلال هذه الفترة .

    ثالثا : برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة الإنتاج :

    بالنسبة لتغذية قطيعك أثناء فترة إنتاج البيض راعي الآتي :

    * تأكد أن نسبة الكالسيوم في هذه العليقة 2.25 %ونسبة الفوسفور 5, % لما لهذين العنصرين من أهمية في تكوين قشرة البيض بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تحتوي عليقة الرومي البياض على كميات كافية من مخاليط الفيتامينات والأملاح المعدنية ضمانا لحصولك على نسبة اقتصادية لوضع البيض والفقس .

    * تستهلك السلالات الثقيلة حوالي 350 جرام علف باليوم في حين تستهلك السلالات الخفيفة حوالى 250-300 جرام علف/ اليوم .

    * يقدم مسحوق الصدف بمعدل 5 جرام للطائر يوميا وكذلك الحصى الرفيع بمعدل 2-3 جرام للطائر يوميا .

    أما بالنسبة لبرنامج الإضاءة خلال هذه الفترة تزداد فترة الإضاءة إلى 16 ساعة يوميا حتى نهاية مرحلة الإنتاج وينقص استخدام لمبات في البيوت المقفولة بمعدل 10 وات للمتر المربع بهدف منع الدجاجات من الرقاد خلال هذه الفترة حيث تمتنع الدجاجة عن وضع البيض خلال رقادها بالإضافة إلى أن الضوء عامل مهم في عملية إنتاج البيض فيسولوجيا .

    إرشادات خاصة لمربي الرومي لإنتاج بيض التفريخ :

    ( 1 ) دجاجات الرومي لا تضع بيضها في الصباح الباكر مثل بقية الطيور لذلك يجب جمع البيض خلال فترات متقاربة عملا على تقليل اتساخ البيض أو كسرة أو شرخة .

    ( 2 ) يفضل عمل أماكن مخصصة لوضع البيض داخل حظيرتك مريعة الشكل وبها كمية وافرة من القش أو نشارة الخشب حيث أن الرومي من عاداته بعثرة الفرشة وخدش الأشياء قبل وضع البيض .

    ( 3 ) يجب أن تزود كل دجاجة بشريط من القماش السميك يثبث فوق ظهرها وجوانبها حتى لا تمزق أظافر الديك جسم الدجاجة أثناء التلقيح .

    ( 4 ) لنجاح عملية التلقيح يجب عليك يا أخي المزارع أن تحدد عدد الديوك الصالحة في كل حظيرة واستبعد الديوك الشرسة .

    ( 5 ) يخصص ديك لكل ستة فرخات في السلالات الثقلية ولكل 8 فرخات في السلالات المتوسطة و10 فرخات في السلالات الخفيفة .

    ( 6 ) لضمان التلقيح الناجح في الرومي وإنتاج بيض مخصب تقدم الدجاجة للديك إذا احتفظ بالديك في مكان معزول مرة كل أسبوع إلى أسبوعين تبعا لكفاءة الديك يكرر بعدها التلقيح .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2017, 11:44 am