منتدى أسرة قسم الأراضى - كلية الزراعة - جامعة المنصورة .


    علامة الجودة وشهادة المطابقة

    شاطر
    avatar
    محمود المنسى

    ذكر عدد الرسائل : 3
    العمر : 31
    الموقع : http://mahmoud-elmansy.ahlamontada.com
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدى أسرة علوم الأراضى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 20/11/2007

    علامة الجودة وشهادة المطابقة

    مُساهمة  محمود المنسى في 17/1/2008, 9:52 pm

    تكملة لكلامنا عن الجودة فى مجال التصنيع الغذائى حبيت اتكلم عن علامات الجودة وشهادات المطابقة للمواصفات القياسية

    علامة الجودة وشهادة المطابقة :

    QualityMark and certificate of conformity



    لقد أدى التقدم التقنى السريع إلى تطوير وسائل الإنتاج حيث يتميز الإنتاج الحديث بأنه إنتاج بالجملة أى انه إنتاج بكميات كبيرة لمنتجات متماثلة كما ادى إستخدام الوسائل الميكانيكية والإلكترونية الحديثة إلى سرعة الإنتاج وخفض سعر المنتجات إلا أن رخص الإنتاج قد يفشل فى أن يكون صفة مميزة ومنافسة فقد تصل رداءة الإنتاج الى الحد الذى لايمكن معه الإقبال عليه فى السوق المحلية أو الخارجية لذلك أصبحتالصفة المميزة الرئيسية التى يمكن بها المفاضلة بين المنتجات تعتمد على الجودة والمطابقة للمواصفات .
    وعلامة الجودة هى دلاله على أن المنتج الذى يحملها مطابق للمواصفات القياسية الوطنية من حيث الخامات والمقاسات وأصول الصناعة والإشتراطات الفنية الواجب توافرها فى الأداء.......الخ .
    وفى ذلك توفيرا لجهد المستهلك وحرصا على وقته وإرشاده بطريقة سهلة إلى السلع الجيدة التى ترضى رغباته وتحقق إحتياجاته , كما أنها تعتبر دليلا رسميا يستند إليه المشترى فى إختيار أو قبول السلع المرخص لها بعلامة الجودة أو بمعنى آخر – فهى عقدا فنيا بين المنتج والمشترى فى إطار النصوص والمشتريات التى تضمنتها المواصفات وكذلك الطرق القياسية للفحص والإختبار .
    أما شهادة المطابقة فتعد حماية للمستهلك والمستورد وتعنى إعتماد الخدمات وتقويم كفاءة المختبرات وتعرف بأنها شهادة صادرة من الهيئة الوطنية للمواصفات والمقاييس تفيد مطابقة رسالة أو كمية محددة من سلعة معينة للمواصفات القياسية الخاصة بها .
    ومن هذا المنطلق تقوم هيئات التفتيش الوطنية بوضع الضوابط اللازمة لضمان وصول المنتجات إلى المستهلك مطابقة للمواصفات المحلية أو الدولية , وذلك طبقا لمورد التصنيع منعا للغش التجارى أو الصناعى وحماية للمستهلك .
    وفى هذا الصدد تقوم الهيئات الوطنية بمنح علامة الجودة أو شهادة المطابقة وكذلك إعتماد المختبرات اللازمة لاجراء عمليات الفحص والتفتيش والتى يتم من خلالها منح التراخيص
    .

    أولا: علامة الجودة :Quality Mark

    تعرف علامة الجودة بأنها رمز أو علامة تمنحها جهة متخصصة ومسئولة ( وتكون على الأكثر حكومية ) وبموجب ترخيص لمنتج معين بعد أن يتقدم صاحب المنتج أو صاحب المشروع إلى تللك الجهه المانحة للعلامة وفق شروط ومتطلبات محددة لمنحة ترخيص إستعمال العلامة على منتجها .
    وتدل هذه العلامة التى توضع على المنتج بأن هذا المنتج قد صنع مطابقا لمواصفات المواصفة المعتمدة الخاصة به وقد أيدت ذلك جهة مختصة محايدة وموثوق بها .
    ويطلق على علامة الجودة أيضا علامة المطابقة أو علامة المواصفة وهى جميعها تعطى نفس المفهوم للدلالة على مطابقة المنتج الذى يحملها المواصفة المعتمدة ويعنى فى بعض الدول المطابقة مع المواصفة القياسية لذلك البلد والمنتج المعنى . وفى دول اخرى توجد اكثر من علامة منها ماتعنى المطابقة مع متطلبات أعلى من مستوى المواصفة القياسية كما هو الحال فى بولندا علما بأن المواصفة القياسية فى معظم الدول غالبا ماتضمن متطلبات الحد الأدنى للحفاظ على مصالح المستهلك .


    ثانيا : شهادة المطابقة : Certificate of conformity

    هى شهادة صادرة من الهيئة الوطنية للمواصفات والمقاييس تفيد مطابقة كمية محدودة أو رسالة معينة من السلع للمواصفات القياسية الخاصة بها وهذه الشهادة تثبت مطابقة السلع للمواصفات القياسية مما يساعد على حماية كل من المستورد والمستهلك والمصدر مما يؤدى إلى تيسير عملية التبادل التجارى حيث يمكن منحها لدفعة معينة من الإنتاج بغرض التصدير مما يساعد على فتحى أسواق التصدير أمام الإنتاج المحلى وتدعيم قدرته التنافسية فى الأسواق الخارجية .


    _________________
    Never give up on something you love

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2017, 11:43 am