منتدى أسرة قسم الأراضى - كلية الزراعة - جامعة المنصورة .


    حضانة الرومى

    شاطر
    avatar
    DIAA

    عدد الرسائل : 31
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدى أسرة علوم الأراضى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    حضانة الرومى

    مُساهمة  DIAA في 14/12/2007, 11:59 pm

    حضانة الرومي

    تعتبر الفترة من بعد فقس كتاكيت الرومي إلي عمر 4 أسابيع من أصعب فترات حياة هذا الطائر نظرا لإحتياجاتة إلي رعاية خاصة أثناء هذه الفترة وإحتياجة إلى حرارة تحضين عالية نسبيا . في أوائل فترة الحضانة وتتطلب عملية تحضين الرومي درجة حرارة تبلغ 38 مْ عند بداية التحضين كذلك يحتاج إلى علائق مرتفعة في محتواها من البروتين حيث تبلغ نسبة البروتين في العلائق خلال فترة الحضانة الى 26-28% . بالإضافة إلى ذلك فكتاكيت الرومي حساسة جدا للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية خاصة فطر الإسبرجلوزيس وميكروبات السالمونيلا وميكروبات القولون .



    وبعد أن يتم فقس كل البيض الخاص بالرومي تنقل الكتاكيت الفاقسة إلى الحضانة الخاصة بتحصين الكتاكيت حيث توضع على الأرض الخاصة بالحضانة طبقة من الورق المقوي أو البلاستيك خلال الأسبوع الأول لمنع انزلاق أرجل الكتاكيت من خلال فتحات السلك مع مراعاة توفر العلف بالمعالف والمياه بالمساقي الملحقة بالحضانة ويراعي أيضا توفير درجة الحرارة المناسبة ويمكن التأكد من كفاية درجة الحرارة أثناء التحضين إذا كانت منتشرة حول التدفئة ولا تصدر أصواتا عالية .






    أما إذا تجمعت جميع الكتاكيت بالقرب من المصباح الكهربائي وأصدرت أصواتا عالية فمعنى هذا أن درجة الحرارة غير كافية وهذا يتطلب منك إضافة مصباح آخر يعلق في وسط الحضانة لزيادة كفاءة التدفئة . أما إذا ابتعدت الكتاكيت عن مصدر الحرارة فمعني ذلك أن الحرارة أعلي من المطلوب وفي هذه الحالة يمكنك تغير المصباح بمصباح أقل قوة .

    وفيما يلي درجات الحرارة المطلوبة خلال الأربعة أسابيع الأولي من التحضين .

    الأسبوع الأول 36 ْ-38 ْم

    الأسبوع الثاني 32 ْ-35 ْم

    الأسبوع الثالث 28 ْ-32 ْم

    الأسبوع الرابع 28 ْ-24 ْم

    يجب أن توضع المعالف والمساقي في حضانتك بالقرب من مصدر الحرارة حيث تفضل كتاكيت الرومي أن تكون بجوار مصدر التدفئة لأنها كسولة وإذا أردت أن تربى أعداد أكبر من الرومي تزيد عن استيعاب الحضانة التي لديك يمكنك عمل حضانة بنفسك في صورة حلقة من الكرتون أو الصاج قطرها حوالي 150- 350 سم وتوضع وسطها لمبة مشعة للحرارة أو دفاية تعمل بالبوتجاز حيث يملأ المساحة الموجودة وسط الحلقة بطبقة من التبن أو نشارة الخشب كعازل وتغطي بالبلاستيك أو الورق المقوي وينثر عليها العلف خلال الأربعة أيام الأولى وكذلك لتمنع أثر رطوبة الفرشة على الكتاكيت حيث تقلل من فرصة الإصابة بالأمراض الفطرية .

    يلاحظ أن يكون ارتفاع الحلقة 60 سم لمنع الكتاكيت في آخر فترة الحضانة من القفز خارجها وتزود هذه الحضانة بلمبة كهرباء قوة 100 وات حيث تلعب الإضاءة دورا كبيرا في نجاح عملية تحضين كتاكيت الرومي لأن الكتاكيت الفاقسة لا تعرف طريقها إلى المعالف إلا بصعوبة كما أنة يصعب عليها تمييز الألوان في الأعمار الصغيرة والتعليمات التالية إذا راعيتها أثناء فترة حضانة الرومي ستخدمك في حصولك على نتائج جيدة في التحضين وهي : -

    1 – يجب أن توضع المعالف وكذلك المساقي بالقرب من مصدر التدفئة

    2 – بعد مرور أسبوعين من الحضانة يجب خف عدد الكتاكيت منعا للتزاحم .

    3 – تقدم عليقة تحتوي على مستوي بروتين حوالي 28 % وذلك للاستفادة من النمو السريع للكتاكيت خلال الأربعة أسابيع الأولي من العمر ويمكن بالإضافة إلى هذه العليقة تقديم البيض المسلوق لهذه الكتاكيت كذلك يمكن تقديم مخلوط من نباتات الجزر والبطاطس المسلوق لها في صورة علقية إضافية .

    4 – إذا تم فصل الجنسين نفضل قص أظافر الديوك خاصة إذا كانت ستستخدم في التلقيح بعد ذلك .

    5 – في عمر أسبوع يفضل قص المنقار منعا لانتشار ظاهرة النهش أو الافتراس حيث تزال نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام مقص حاد أو آلة قص المنقار .

    6 – في السلالات الثقيلة يفضل نزع الدلايات عند الفقس مباشرة بأظافر اليد حيث تكون صغيرة ويسهل نزعها لأن هذه الدلايات تنمو وتغطي الأعين وتسبب مضايقة للديوك بالإضافة إلى أنها تساعد على انتشار ظاهرة الافتراس حيث تكون هدفا سهلا عند التشاجر .

    7 – أضف إلى العليقة سلفات المجنيز بنسبة 100 جم للطن وذلك لتجنب حدوث ظاهرة تضخم الركبة وانزلاق الأوتار بالأرجل .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2017, 11:44 am