منتدى أسرة قسم الأراضى - كلية الزراعة - جامعة المنصورة .


    المواصفات الجيدة لصيصان

    شاطر
    avatar
    DIAA

    عدد الرسائل : 31
    SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتدى أسرة علوم الأراضى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    المواصفات الجيدة لصيصان

    مُساهمة  DIAA في 13/12/2007, 4:40 pm

    مواصفات الكتكوت ( الصوص ) الجيد



    عند جلب الكتاكيت إلى المزرعة يجب أن نلاحظ عليها عدد من الصفات لكي نحدد أذا ما كان هذه الصيصان جيدة ومن هذه الصفات ما يلي:



    1. يجب أن تكون الصيصان ناتجة من مزارع خالية من الأمراض المعدية وخاصة تلك التي يمكن أن تنتقل وراثياً عن طريق بيض التفقيس.
    2. يجب أن لا يقل وزن الصوص عمر يوم واحد عن ( 38 ) غرام وأن تكون جميع الصيصان متجانسة من حيث الحجم.
    3. يجب أن تكون الصيصان نظيفة عند التفقيس , جيدة التنشيف , ذات أعين مشرقة , وحيوية الحركة.
    4. يجب أن تكون الصيصان خالية من العيوب والتشوهات الخلقية مثل ( أرجل غير مستقيمة , عنق ملتوي, عيون ناقصة , منقارين غير متطابقين ) وغير ملوثة من جهة السرة والمؤخرة.
    5. تجهيز سجل لكل قطيع على حدة.
    6. في حالة عدم استعمال نظام الحاجز الكرتونية حول الحاضنات , يخصص ( 20 – 25 ) صوص لكل متر مربع في الأسبوع الأول ثم يجري التوسع في الأسبوع الثاني على أساس ( 15 ) طير للمتر المربع الواحد , وفي بداية الأسبوع الثالث من العمر يجري توسيع أخر على أساس ( 10 ) طيور للمتر المربع وبعد ذلك يجري توزيع القطيع على كافة أنحاء البيت.
    7. تشغيل الحاضنات قبل ( 12 – 24 ) ساعة من وصول الصيصان ( في فصل الشتاء) مع ملء المناهل في نفس الوقت ( حتى تصبح حرارة الماء الباردة في الشتاء دافئة ).
    8. يوضع العلف على ورق أو صواني في الثلاثة أيام الأولى من العمر.
    9. تعليق موازين حرارة على ارتفاع ( 30 ) سم من الأرض في أماكن مختلفة من البيت.

    <hr class=sign noShade SIZE=1>إن للحسنة ضياء في الوجه ونوراً في القلب وقوة في البدن....

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2017, 11:44 am